نظام الدراسة

تتبع جامعة الشام الخاصة نظام الساعات المعتمدة، وفيما يلي شرح بعض المصطلحات الخاصة بهذا النظام:

  1. نظام الساعات المعتمدة:

هو نظام متبع في معظم الجامعات العالمية، ويقوم على تحديد عدد الساعات المعتمدة التي يجب على الطالب دراستها والنجاح فيها بالمستوى الذي تقرره أنظمة وتعليمات الجامعة، ويعد شرطاً للتخرج في أي قسم من أقسامها، وتوزع الساعات المعتمدة من حيث المبدأ على فصول دراسية و يترك للطالب حرية اختيار المقررات المطلوبة منه والتقدم في دراسته بحسب تقديره لحاجته إليها واستعداده لها، وبتوجيه المرشد الأكاديمي وذلك ضمن الحدود الدنيا والعليا من الساعات المعتمدة المسموح بالتسجيل فيها في كل فصل دراسي.

  1. الساعة المعتمدة:

هي وحدة قياس لكمية المادة التي يدرسها الطالب في المقرر الواحد خلال الفصل الدراسي الاعتيادي الذي يمتد إلى (16أسبوعاً) ويحسب عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر بجمع عدد الساعات النظرية والعملية (وتحسب الساعة العملية بنصف ساعة نظرية).

  1. الفصل الدراسي:

هو الفترة الزمنية الممتدة مابين بدء الدراسة ونهايتها، بما في ذلك فترة الامتحان ومدتها (16) ستة عشر أسبوعاً أما الفصل الصيفي فالدراسة فيه اختيارية ومدته ثمانية أسابيع بما في ذلك أيام الامتحانات، وفقاً للتقويم الجامعي الذي يقرره مجلس الجامعة سنوياً.

  1. المقرر الدراسي:

هو المادة التي يدرسها الطالب على مدى فصل دراسي و تقاس كمية هذه المادة العلمية بعدد الساعات المعتمدة الواردة في الخطة الدرسية للقسم أو للاختصاص.

  1. المتطلب السابق (Prerequisite):

هو المقرر الذي يجب على الطالب دراسته قبل أن يختار مقرراً آخر له علاقة به، مثلاً: لا يمكن للطالب أن يدرس مقرر اللغة الإنكليزية (2) قبل أن يدرس مقرر اللغة الإنكليزية (1)، وفي حال حدوث مخالفة بذلك يقوم قسم القبول والتسجيل بإلغاء تسجيله وعلامته في تلك المادة.

  1. الارشاد الأكاديمي:

يعد الارشاد الأكاديمي ركيزة أساسية في حياة الطالب الجامعي، ويخصص لكل طالب عضو هيئة تدريسية كمشرف أكاديمي وعلى الطالب مراجعته ليستفيد من نصائحه وتكون مهمة المرشد الأكاديمي وفق الآتي:

  • تعريف الطالب بأنظمة الجامعة وسياستها وتذكيره بها باستمرار.
  • تعريف الطالب بخطته الدراسية وكيفية تنفيذها بالشكل الأمثل.
  • الالتزام بالمواعيد التي يتم تحديدها خلال السنة الدراسية لعمليات الارشاد والتسجيل.
  • دراسة ملف الطالب ومتابعة تقدم دراسته في الجامعة وتقديم النصح له ومساعدته في حسن اختيار المقررات التي يسجل عليها.
  1. المرشد الأكاديمي:

هو عضو الهيئة التعليمية الذي يختاره القسم الأكاديمي في الكلية ليتولى توجيه الطالب في عملية تسجيل مقررات كل فصل دراسي ويتابع مسيرته العلمية منذ دخوله الجامعة وحتى تخرجه.

  1. التدريب العملي:

هو الممارسة التطبيقية لما يدرسه الطالب نظرياً وعملياً في التخصصات العلمية في أحد مواقع العمل مثل: المؤسسات و الإدارة والشركات والجامعات والمنظمات الحكومية والدولية والمصانع والقور العدلية.

  1. مدة الدراسة:

هي المدة التي يقضيها الطالب مسجلا في الجامعة لتحقيق متطلبات التخرج بنصاب دراسي عادي، ووفقاً للمادة /49/ من قواعد الاعتماد العلمي للجامعات الخاصة حُددت المدة المتوسطة التي يقضيها الطالب مسجلاً في الجامعة للحصول على درجة الاجازة وهي: ست سنوات في كلية الطب البشري، وخمس سنوات في كلية طب الأسنان والصيدلة والهندسة في جميع اختصاصاتها.

  1. الدرجة العملية:

هي شهادة التخرج التي تمنح للطالب بعد تحقيق متطلبات التخرج وتسمى شهادة الاجازة (البكالوريوس). ويعد الطالب متخرجاً بعد نجاحه في جميع مقررات الخطة الدراسية المعتمدة، وإذا كان معدله التراكمي (2-نقطتين) فأكثر ولم يتجاوز الحد الأعظمي للسنوات المسموح بها، وعندها يمنح شهادة ووثيقة تخرج وكشف علامات موقعة من عميد الكلية ورئيس الجامعة، ومصدقة من وزارة التعليم العالي في سوريا.

  1. تقدير التخرج:

تعتمد الجامعة في حساب التقدير النهائي الكلي عند التخرج للطالب وفق الآتي:

 

المكافئ النقطي

التقدير

4 - 3.75

شرف

3.74 - 3.25

امتياز

3.24 - 2.75

جيد جداً

2.74 - 2.25

جيد

2.24 - 2

مقبول

 

يحسب المعدل التراكمي المئوي النهائي المكافئ للطالب عند التخرج وفق الآتي:

المعدل المئوي = (المعدل النقطي النهائيAGPA عند التخرج 20)+20

  1. المعدل الفصلي (GPA):

يحسب لكل طالب المعدل الفصلي (GPA) في نهاية كل فصل دراسي وهو مجموع العلامات النقطية التي حصل عليها الطالب في المقررات التي درسها خلال الفصل بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع عدد الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.

  1. المعدل التراكمي (AGPA):

يحسب لكل طالب معدل تراكمي كلي (AGPA) بنهاية الفصل الذي يلي الفصل الأول لتسجيل الطالب بطريقة المعدل الفصلي ذاتها مع الأخذ بالحسبان جميع المقررات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته باستثناء المقررات التي تمت إعادتها حيث تؤخذ العلامة الأعلى بالحسبان.

  1. المكافئ الحرفي:

تحدد المكافأت الحرفية للدرجات النقطية الحاصل عليها الطالب كمجموع درجة في مقرر ما وفق الجدول أدناه:

 

الدرجة المئوية

المكافئ الحرفي

المكافئ النقطي

98 <= X < 100

A+

4.00

95 <= X < 98

A

3.75

90 <= X < 95

A-

3.50

85 <= X < 90

B+

3.25

80 <= X < 85

B

3.00

75 <= X <80

B-

2.75

70 <= X < 75

C+

2.50

65 <= X < 70

C

2.25

60 <= X < 65

C-

2.00

55 <= X < 60

D+

1.75

50 <= X < 55

D

1.50

0 <= X < 50

F

صفر – راسب

يحسب صفراً

Z

محروم

لا يحسب في المعدل

W

منسحب

-

I

غير مكتمل

 

  1. تصنيف مستوى دراسة الطالب (لغاية وثائق التجنيد وغيرها):

بناءً على قرار مجلس التعليم العالي رقم /500/ تاريخ 25/9/2010 يصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة، أو السادسة، إذا أتم بنجاح دراسة الساعات المقررة وفق الجدول الآتي:

 

الكلية

ترفع إلى السنة 2

ترفع إلى السنة 3

ترفع إلى السنة 4

ترفع إلى السنة 5

ترفع إلى السنة 6

الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات

27

62

97

132

167

الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

28

64

100

136

-

الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

24

56

88

120

-

الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات

24

56

88

-

-

 




عدد المشاهدات: 8826

التعليقات


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها