أكثر من 70 ألف كتاباً في مكتبات جامعة الشام الخاصة وسعي مستمر لزيادة عدد الكتب والخدمات

تضم مكتبات جامعة الشام الخاصة أكثر من 70 ألف كتاباً في مختلف الموضوعات الأكاديمية والسياسية والثقافية والعلمية إضافة الى أحدث الروايات والكتب الأدبية لأهم الكتاب العرب والأجانب وذلك في مقرات الجامعة الأربع .

و تحوي رفوف المكتبة ما يزيد على 60 ألف كتاباً  في مقرات  البرامكة والباقي موزع بشكل نوعي في مكتبات المقرات الأخرى.

وتسهم مكتبة الجامعة في رفد المعلومات المقدمة للطلبة أكاديمياً وثقافياً بمعلومات نوعية تغني اختصاصاتهم .

وقالت الأستاذة  شهناز فاكوش مدير المكتبات ومصادر المعلومات في الجامعة إن المكتبة تعمل باستمرار على التواصل مع دور النشر لتزويد المكتبات بأحدث المراجع التي يحتاجها الطلاب في كلياتهم ودراساتهم .

حيث وصل  عدد الكتب التي تم التزود بها كشراء وإهداء في عام 2020 إلى 5411 كتابا من مختلف العناوين التي  تم التوافق عليها مع  عمداء الكليات إضافة الى الخدمات المتنوعة التي تقدمها المكتبة للطلبة و تشمل الإعارة ، ويتم العمل على الفهرسة ، التصنيف ، صندوق المقترحات، استبانات التقييم والتغذية الراجعة والاستجابة لطلبات طلب الكتب من قبل الطلبة والكادر وتأمينها.

وتعمل المكتبة حسب ما ذكرت فاكوش على تعزيز وجودها على شبكة الانترنيت لتكون أكثر قرباً من الطلاب وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم مديرية المكتبات ومركز مصادر المعلومات على الفيس بوك ونشر العديد من الروابط المختلفة لعدد من المكتبات العربية والأجنبية المجانية إضافة الى نشر روابط لدورات مجانية للغات  و المهارات القيادية والوظيفية ، وتحديد الأهداف واتخاذ القرار وإدارة وتنظيم الوقت ونشر قائمة بأهم مواقع التعليم الذاتي في العالم والاسعافات الأولية والكتب المسموعة.

كما عملت المديرية  على تفعيل العمل على نظام كوها الآلي منذ الفصل الثاني للعام المنصرم لفهرسة محتويات المكتبة الكترونياً  مع وضع لصاقات رقمية  تسلسلية لكل كتاب ومصدر معلومات .

وصممت المكتبة استبانة لقياس رضا المستفيدين ورفد المكتبة بتغذية راجعة لتقييم الخدمات، ووزعت الاستبانة بشكل عشوائي على رواد المكتبة وغلبت نسبة الرضى على غير الراضي .

وبينت فاكوش أن مديرية المكتبات ومركز مصادر المعلومات تعمل بشكل مستمر على نشر ثقافة الجودة والنوعية الرقمية بشكل مميز بين العاملين في  المديرية وإدخال سجلات جديدة إلى جانب سجل الإعارة الذي كان موجوداً منذ عام 2019 وتفعيل  خدمات المكتبة خلال عام 2020 .

 

مشاركة: