ندوة علمية في جامعة الشام الخاصة بمناسبة الاحتفال بالعام 2019 عاماً دولياً للجدول الدوري للعناصر الكيمائية

بمناسبة الاحتفال بالعام 2019 عاماً دولياً للجدول الدوري للعناصر الكيمائية أقامت جامعة الشام الخاصة ظهر اليوم ندوة علمية بعنوان الجدول الدوري للعناصر الكيمائية منظور متعدد الاختصاصات لإنجاز علمي فائق التأثير بمشاركة أساتذة مختصين وكيميائيين وباحثين بهدف إلقاء الضوء على مكتشف الجدول الدوري دمتري مندليف وإسهاماته العلمية في عالم الكيمياء.

الأستاذ الدكتور ياسر حورية رئيس جامعة الشام الخاصة أكد في كلمته على أهمية هذه الفعالية العلمية في التعريف بدمتري مندليف العالم الكيمائي الكبير مكتشف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية والذي شغف بالكيمياء وقاده هذا الشغف الى اكتشاف هذا الجدول الذي أضاف الكثير إلى علم الكيمياء.

وتحدث الدكتور حورية عن مسيرة  مندليف الذي يستحق التكريم والتقدير والذي لاحظ أنه عندما يتم ترتيب جميع العناصر الكيميائية المعروفة حسب وزنها الذري ينتج جدولٌ تتمتع فيه العناصر بخصائص دورية داخل كل مجموعة .

ولفت الى أن ما يلفت النظر في ما تركه هذا العالم هو أنه في نسخته عن الجدول الدوري عام 1871 ترك فراغات في الجدول الدوري لعناصر اعتقد أنها لم تُكتشف بعد حتى أنه تنبأ بخصائص ثلاثة عناصر محتملة  وقد زادت شهرته  نتيجة إثبات العديد من تنبؤاته خلال فترة حياته.

وبعد عرض فيلم قصير حول العام الدولي للجدول الدوري للعناصر الكيميائية الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة عام 2019 بدأت الندوة التي أدارها الأستاذ الكيمائي محمد ماهر الإدلبي بمحاضرة للأستاذ الدكتور محمد حسن السمان حول تاريخ الجدول الدوري للعناصر الكيمائية تلتها محاضرة للأستاذة الدكتورة فايزة القبيلي حول الجدول الدوري للعناصر الكيميائية والمرأة .

وعن الجدول الدوري للعناصر الكيمائية والغذاء تحدث الأستاذ الدكتور عبود الصالح ليضىء الكيميائي خليل قاسم على العناصر الكيمائية والغذاء ويتحدث الكيمائي مازن الحريري عن علاقة الجدول الدوري للعناصر الكيمائية بالاستدامة .

وختمت الفعالية بتكريم راعي الندوة الدكتور ياسر حورية للأساتذة المحاضرين والشركات الراعية  (ىدلتا -اندومي- الصالحين -بركات ).

مشاركة: