تُقام فعالية يوم الأردوينو العالميّ سنويّاً في اكثر من 100 دولة حول العالم، حيث يتم إحيائها في يوم السادس عشر من آذار من كل عام، ويقوم كل المهتمين بهذه التقنية من مؤسسات تعليميّة، أو منظمات، أو هواة بالاحتفال بها والتعريف بدارة الأردوينو وتطبيقاتها المختلفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الثقافة مفتوحة المصدّر وأهميتها في تطوير المجتمع.

 


وانطلاقاً من اهتمام جامعة الشام بمثل هذه الفعاليات، تم تنظيم فعاليّة يوم الأردوينو العالميّ في مسرح الجامعة بمشاركة نادي الميكاترونيكس في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، ونادي الروبوتيكس في كلية الهندسة المعلوماتيّة في جامعة دمشق، وفريق طموح التطوعيّ من كلية هندسة الحواسيب والأتمتة في جامعة دمشق، ومجتمع ويكلوجيا التطوعيّ، وبحضور رئيس الجامعة، وعميد كلية الهندسة المعلوماتية في الجامعة، وعميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، ورئيس اللجنة الإدارية في الجمعية المعلوماتية، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وإداريين وجمع غفير من الطلاب.

 

افتُتحت الفعاليّة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأبرار، تلاها النشيد الوطني للجمهورية العربيّة السوريّة.

ثم رحبَّ رئيس الجامعة بالحضور، وقدّم كلمةً مبيناً فيها أهميّة مثل هذه الفعاليات، وحرص الجامعة على المساهمة والمشاركة بها لتطوير معارف ومعلومات طلابها.

وقام بعض المشاركين بشرحٍ وافٍ عن الأردوينو من خلال أمثلة عمليّة وفيديوهات قصيرة، وعرّفوها على أنّها لوحة تطوير الكترونيّة مفتوحة المصدر، ويتم تصميمها وبرمجتها عن طريق الحاسب لجعل استخدام المتحكمات في المشاريع التفاعليّة أكثر سهولة.

 

تبِع ذلك معرضاً لبعض تطبيقات الأردوينو على المشاريع، قام بها بعض المشاركين بهذه الفعاليّة.

ثم قدم عميد كلّية الهندسة المعلوماتيّة في الجامعة في ختام الفعالية دروعاً للمشاركين، وبدورها الجمعية السورية للمعلوماتيّة قدّمت درعاً تذكارياً باسم أ.د ياسر حورية رئيس الجامعة.

معرض الفيديو

مركز مصادر المعلومات

irc1

جامعة الشام على الفيسبوك

كلية الصيدلة

law

كلية الحقوق

law

كلية العلوم الادارية

AS

كلية العلاقات الدولية

dip

كلية الهندسة

it

كلية طب الأسنان

comm