الدكتورة فايزة القُبيلي

   عميدة كلية الصيدلة

    

  رسالة كلية الصيدلة في جامعة الشام الخاصة ...

 

 هي إعداد كوادر صيدلانية تجمع العلوم الصحية والدوائية والممارسة المهنية وتحقق كلمة الصيدلة المشتقة من اللغة اليونانية φάρμακον /pharmakon أي الدواء والطب والجمع بينهما .

أما فيما يتعلق بمهنة الصيدلةفهيمهنة علمية وإنسانية وليست تجارية كما يشاع وهيتربطالعلوم الصحية مع العلوم الكيميائية وتكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن للدواء.

كما ونهدف إلى إعداد صيادلة متدربين ومهيئين مباشرة إلى سوق العمل من خلال ارتباطهم مباشرة بالمجتمع وتشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار:

  • تركيب وصرف الأدوية، تقديم المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الخدمات السريرية وتثقيف المجتمع دوائياً.
  • تصنيع ومراقبة سلامة وفعالية الأدوية.
  • توفير معلومات عن الأدوية من خلال العمل في مراكز مكافحة التسمم.
  • اكتشاف وتصميم أدوية من المكونات الكيميائية والعشبية والطبيعية فإنه يمكن اعتبار أعمال الصيدلة تمهيداللعلوم الكيميائية وعلوم الأدوية ، وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج ويحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الايجابية للمرضى.
  • إعداد صيادلة مرشحين لمتابعة الدراسات العليا في العديد من المجالات العلمية والمهنية (تحاليل طبية ، صناعة دوائية ومراقبة أدوية وغيرها ...........الخ)

 هذا ما تهدف إلية كلية الصيدلة في جامعة الشام  تماشياً مع ما يطبق عالميا ويستطيع الخريج التأقلم مع أي برنامج عالمي وفي أي بلد يتواجد به.

مركز مصادر المعلومات

irc1

كلية الصيدلة

law

كلية الحقوق

law

كلية العلوم الادارية

AS

كلية العلاقات الدولية

dip

كلية الهندسة

it

كلية طب الأسنان

comm