د ياسر

 

الاستاذ الدكتور ياسر حورية

رئيس جامعة الشام الخاصة

 السيرة الذاتية

الأبناء الطلاب ... أُحدِثَتْ جامعة الشام الخاصة بالمرسومِ التشريعيِ، ذي الرقمِ سبعةٍ وتسعينَ 97 لعامِ أحدَ عشَرَ وألفَيْنِ 2011 , وبدأتْ نشاطَها العلميَّ بافتتاحِ كليتي "الحقوقِ" و"العلومِ الإداريةِ" في العامِ ثلاثةَ عشَرِ وألفَيْنِ 2013.

تطورَتِ الجامعةُ في أثْناءِ السنواتِ الماضيةِ، وازدادَ عددُ كليّاتِها، ففي دمشقَ الآنَ سبعُ كلّياتٍ في موقعينِ، هما البرامكةُ والمزرعةُ، وهي: كلّياتُ "الطِبِ البشريِّ" و"طِبِ الأسنانِ" و"الصيدلةِ" و"الهندسةِ المعلوماتيةِ" و"الحقوقِ" و"العلومِ الإداريةِ التي تمنح شهادات باختصاصات : التسويق – الموارد البشرية – المحاسبة – المؤسسات المالية والمصرفية "، ، فضلًا عنْ كليةِ "العلاقاتِ الدوليةِ والدبلوماسيةِ"، وفي اللاذقية الآنَ أربعُ كلّياتٍ: هي كليَّتا "الصيدلةِ" و"طِبِّ الأسنانِ" و كليَّتا "الحقوقِ" و"العلومِ الإداريةِ التي تمنح شهادات باختصاصات : التسويق – الموارد البشرية "، وقد ازدادَ عددُ طُلابِ الجامعةِ ازدياداً لافتاً، فبلغَ خمسَمئة وألفي 2500 طالبٍ وطالبةٍ.

هيَّأَتْ إدارةُ الجامعةِ جميعَ مستلزماتِ العمليَّةِ التعليميَّةِ والبحثيَّةِ، منْ خطط درسية حديثة، وأساتذةٍ متميزينَ، وأطرٍ فنيةٍ، ومخابرَ، وتجهيزاتٍ، وهي مستمرةٌ في نهجِها العلميِّ هذا، ساعيَةً بالتعاونِ والتنسيقِ المستمرِ مَعَ وزارةِ التعليمِ العالي للارتقاء بهذه الجامعة التي تحرص على تطبيق معاييرِ الجودةِ والاعتماديَّةِ، وقدِ اختارَ مجلسُ الجامعةِ التركيزَ على التدريبِ العمليِّ الميداني في الكليَّاتِ كافة، وعدَّ الارتِقَاءَ بمستوياتِ ذلك التدريبِ نقطةَ تميّزٍ تُضافُ إلى نقاطِ إيجابياتِ الجامعةِ، التي تطبق نمطِ التعليمِ التفاعليِّ مهيِّئةً السبلَ التقنيةَ لآفاقِه، كما عدَّتِ الجامعةُ طُلابَها الأعزاءَ شركاءَ في العمليِّةِ التعليميةِ، منطلقةً مِنِ اختيارِها شِعاراً لأدائها منسجماً مَعَ رسالتِها وأهدافِها، هو " نعمل معا لتحقيق حُلمك ". وقد اعتمدت الجامعة خططاً درسية وفق نظام الساعات المعتمدة والتي تتيح المرونة في التطبيق واختصار مدة الدراسة ، وقد تخرج العديد من الطلاب بعضهم خلال ثلاث سنوات من الدراسة في الكليات ذات نظام الأربع سنوات كالحقوق مثلاً، فهنيئاً لطلابِنا الأعزاءِ بتحقيق حلمهم وحصولهم على المعارف اللازمة ودرجة الاجازة الجامعية في الاختصاص الذي اختاروه وتحية كبيرة لذوي الطلاب على ما يذلونه من جهد لأجل مساعدة أبنائهم في تحقيق حلمهم. ولا بد من شكر الزملاء أعضاء الهيئة التدريسية والاداريين الذين يبذلون جهوداً كبيرة من أجل تنفيذ الخطط الدراسية وتقديم أفضل الخدمات لطلابنا الأعزاء وبما يعزز مكانة الجامعة.

وقرر مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة إحداث مكتب لمتابعة شؤون الخريجين وذلك للتواصل معهم في مرحلة ما بعد التخرج ، ومن أجل مساعدتهم في تأمين فرص عمل مناسبة لهم ، ولاستمرار تواصلهم مع جامعتهم على الدوام، وسيتابع هذا المكتب أداء الخريجين في مواقع عملهم لمعرفة مستوى أدائهم المهني ومساعدتهم في تطويره.

وتسعى الجامعة وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي لإحداث الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) ، وهي تعمل لأن تكون جامعة غير ربحية بما يغطي تكاليف التشغيل.

ولا بد من توجيه الشكر للسيد وزير التعليم العالي ومعاونيه وجميع العاملين في وزارة التعليم العالي على الدعم المستمر للجامعات الخاصة ولجامعة الشام، والشكر أيضاً لرئيس وأعضاء مجلس أمناء الجامعة على دعمهم اللامحدود لتطوير الجامعة والارتقاء بأدائها بما يخدم العملية التعليمية والبحث العلمي ، والشكر موصول للسادة أعضاء مجلس الجامعة على جهودهم المستمرة في تطوير أداء الجامعة وتقديم أفضل المعارف لطلابها.

والله الموفق ...

مركز مصادر المعلومات

irc1

كلية الصيدلة

law

كلية الحقوق

law

كلية العلوم الادارية

AS

كلية العلاقات الدولية

dip

كلية الهندسة

it

كلية طب الأسنان

comm