جامعة الشام الخاصة

Al-Sham Private University 

العام الدراسي 2018 /2019

لمحة عن الجامعة :

تأسست جامعة الشام الخاصة بموجب المرسوم التشريعي رقم /97/ لعام 2011، لتكون مؤسسة رائدة في التعليم العالي رافدة له في المجالات العلمية المتقدمة والمتطورة.

ومن أجل تحقيق أهدافها فإنها تتواصل مع مختلف القطاعات الخاصة والحكومية والمجتمع الأهلي بغرض المساهمة في البحث العلمي والتنمية المستدامة وهي تتطلع الى تلبية حاجة سوق العمل بالأطر العلمية المتخصصة والمؤهلة الفاعلة في بناء الاقتصاد الوطني وتطويره.

 

رؤية الجامعة :

الإسهام بالتقدم العلمي النوعي المتميز، واعتماد أحدث علوم العصر ومعارفه، وزيادة فرص التعليم لجيل الشباب في مرحلة ما بعد الثانوية والدراسات العليا وسد منافذ الهجرة الى الخارج، والعمل على ربط الخريجين باحتياجات سوق العمل.

 

كليات الجامعة المُحدثة:

تضم جامعة الشام الخاصة /12/ كلية بموجب مرسوم إحداثها وهي: الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة - الهندسة (عدة اختصاصات) - الزراعة - السياحة - العلوم الإدارية - الحقوق - العلاقات الدولية والدبلوماسية - التربية - الآداب والعلوم الانسانية - الاقتصاد.

 

كليات الجامعة المفتتحة

مدينة دمشق، حي المزرعة

الطب البشري، طب لأسنان

ريف دمشق، التل

الصيدلة

مدينة دمشق، حي البرامكة

الهندسة المعلوماتية، الحقوق، العلاقات الدولية والدبلوماسية، العلوم الإدارية باختصاصاتها: (إدارة الموارد البشرية – التسويق – المحاسبة – المصارف والمؤسسات المالية)

مدينة اللاذقية، مشروع الصليبة

طب الأسنان، الصيدلة، الحقوق، العلوم الإدارية باختصاصاتها: (إدارة الموارد البشرية – التسويق – المحاسبة)

 

 

النظام الدراسي :

     تطبق الجامعة نظام الساعات المعتمدة وهو النظام الأكثر انتشاراً في الجامعات الأميركية والأوربية والعالمية، كونه الأكثر مرونة ويراعي الفروق الفردية للطلاب بحيث يسمح للطالب بحرية اختيار المقررات التي يرغب بدراستها في كل فصل دراسي والمطلوبة في أي تخصص، ويسجل الطالب (من 12 حتى  18) ساعة معتمدة في كل فصل دراسي، ويمكن للطالب المتميز اختصار مدة الدراسة ليتخرج خلال مدة أقل من المدة الوسطية للتخرج، وذلك حسب قدراته الشخصية والقواعد الناظمة في الجامعة.

     الساعة المعتمدة هي ساعة نظرية أسبوعية أو ما تتضمنه من ساعات عملية لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل، ويتألف العام الدراسي من ثلاثة فصول دراسية هي:

·        الفصل الأول - الخريفي (Fall) إلزامي: مدته 16 إلى 19 أسبوعاً، من ضمنها فترة الامتحان.

·        الفصل الثاني - الربيعي (Spring) إلزامي: مدته 16 إلى 19 أسبوعاً، من ضمنها فترة الامتحان.

·        الفصل الثالث - الصيفي (Summer) اختياري: مدته 8 أسابيع، بما في ذلك فترة الامتحان.

 

 

 

  صورتي                

           الدكتور فايز شحادة الدغلاوي

         نائب عميد كلية الطب البشري

         - أستاذ في كلية الطب البشري بجامعة دمشق

             عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

   الدكتورة فايزة القُبيلي

   عميدة كلية الصيدلة

    

  رسالة كلية الصيدلة في جامعة الشام الخاصة ...

 

 هي إعداد كوادر صيدلانية تجمع العلوم الصحية والدوائية والممارسة المهنية وتحقق كلمة الصيدلة المشتقة من اللغة اليونانية φάρμακον /pharmakon أي الدواء والطب والجمع بينهما .

أما فيما يتعلق بمهنة الصيدلةفهيمهنة علمية وإنسانية وليست تجارية كما يشاع وهيتربطالعلوم الصحية مع العلوم الكيميائية وتكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن للدواء.

كما ونهدف إلى إعداد صيادلة متدربين ومهيئين مباشرة إلى سوق العمل من خلال ارتباطهم مباشرة بالمجتمع وتشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار:

  • تركيب وصرف الأدوية، تقديم المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الخدمات السريرية وتثقيف المجتمع دوائياً.
  • تصنيع ومراقبة سلامة وفعالية الأدوية.
  • توفير معلومات عن الأدوية من خلال العمل في مراكز مكافحة التسمم.
  • اكتشاف وتصميم أدوية من المكونات الكيميائية والعشبية والطبيعية فإنه يمكن اعتبار أعمال الصيدلة تمهيداللعلوم الكيميائية وعلوم الأدوية ، وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج ويحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الايجابية للمرضى.
  • إعداد صيادلة مرشحين لمتابعة الدراسات العليا في العديد من المجالات العلمية والمهنية (تحاليل طبية ، صناعة دوائية ومراقبة أدوية وغيرها ...........الخ)

 هذا ما تهدف إلية كلية الصيدلة في جامعة الشام  تماشياً مع ما يطبق عالميا ويستطيع الخريج التأقلم مع أي برنامج عالمي وفي أي بلد يتواجد به.

مركز مصادر المعلومات

irc1

كلية الصيدلة

law

كلية الحقوق

law

كلية العلوم الادارية

AS

كلية العلاقات الدولية

dip

كلية الهندسة

it

كلية طب الأسنان

comm